الجمعة، 22 يونيو 2012

الوصول الى الموت


عندما كنت أصغر سناً لم يكن الموت جزءًا من تصوراتي، كان خارج تصديقي، كنت اعتقد أنه بعيد، وأنه يصيب الآخرين ولا يصيبني.
الآن أشعر بأنه قريب، وموجود في حياتي، وأن دائرة حصاره صارت أضيق، وكلما مات عزيز عليّ ودعت جزءًا مني الحياة ليست إلا سباحة للوصول إلى الموت.
      النص لعلوية صبح

IP

الحب في زمن الكوليرا


-تقول الانسه انه لا يمكنك الدخول الان لأن والدها ليس في البيت
وهكذا كان عليه أن يعود ثانية في الخامسه مساء، حسب تعليمات الخادمة، وفتح له الباب حينئذ لورينثو داثا شخصيا وقاده الي حجرة نوم ابنته، وبقي جالسا في عتمة الركن مقاطعا ذراعيه ومحاولا دون جدوي السيطرة علي أنفاسه المتسارعه، خلال الوقت الذي استغرقه الفحص.
لم يكن من السهل معرفة من هو الأكثر ارتباكا، أهو الطبيب بلمسه الخجول، أم المريضة بخفر العذراء في قميص نومها الحريري، لكن أيا منهمل لم ينظر في عيني الاخر، وانما كان يسألها بصوت مبهم وتجيبه بصوت مرتعش، وكلاهما متعلق بالرجل  الجالس في العتمة. وأخيرا طلب الدكتور خوفينال أوربينو من المريضة أن تجلس، وفتح قميص نومها حتي الخصر بحرص لذيذ: تلألأ صدرها الشامخ غير الممسوم، ذو الحلمتين الطفوليتين، لحظة وكأنه وميض برق في ظلالة المخدع، قبل أن تسرع لتخفيه بذراعيها المتقاطعتين، فأزاح الطبيب ذراعيها بحزم دون ان ينظر اليها، وقام باجراء الفحص مباشرة بوضع اذنه علي الجلد، بادئا بالصدر أولا ثم الظهر.
وقد اعتاد الدكتور خوفينال أوربينو أن يقول بأنه لم يشعر بأي انفعال عندما تعرف علي المرأة التي سيعيش معها حتي يوم مماته. كان يتذكر قميص النوم السماوي ذا التطريز المخرم ، والعينين المحمومتين، والشعر الطويل المنسدل علي الكتفين، ولكنه كان مبهورا من اقتحام الوباء للسورالاستعماري، فلم يتمعن في شيء من المحاسن الكثيرة التي تمتلكها كمراهقة يانعة، انما انصب  اهتماهه علي ادني قدر من الوباء قد يكون لديها. بينما كانت هي أكثر وضوحا: لقد بدا لها الطبيب الشاب الذي كثيرا ما سمعت باسمه اثناء الحديث عن الكوليرا، متحذلقا عاجزا عن حب أحد سوي نفسه.

IP

دفء


أكثر الأماكن دفئاً أحياناً وجوه المسنين 
إنها تريد أن تخبرنا 
نحن الذين مازلنا نتسكع أولّ الطريق 
عن الكثير من خبايا الحياة 
ولكن صمت الوجوه يترك لنا
 تنوعا ثرياً للإعتبار,,
                                                         النص لمحمد حسن علوان

IP

ورد فقط ورد

قالوا: اذا شعرت بالتشاؤم، فتأمل وردة.
" الورده هي الطبيعة الصامتة النابضة بكل ألوان الحياة، ألوان مضيئه تعكس التفاؤال العميق والفرح بالحياة "





IP