الاثنين، 20 فبراير 2012

عالم رائع هو عالم القطط

من شدة حبي للقطط احببت وضع هذه المعلومات على مدونتي وهي معلومات جميلة ونادرة يجهلها الكثير منّا :
# تسمى القطط بالأسماء التالية: القط - السنور- الضّيونُ - الهر - البس (لهجة أهل الشام) - المش (لهجة أهل المغرب) - القطاوة (أهل الجزيرة العربية).  # هل سبق أن قمت بالنظر بدقة الى أنف القط ؟بمعنى آخر للسؤال : هل حاولت إستخدام عدسة مكبرة لفحص مقدمة أنف القط ؟ إذا حاولت إستخدام عدسة مكبرة لفحص الخطوط والنقاط الموجودة على مقدمةأنف القط والتى لها ملمس لين كالاسفنج ستلاحظ شيئاً عجيباً : أن هذه الخطوط هى مثل بصمات أصابع الانسان ، فلكل قط شكل خطوط ونقاط على أنفه مختلف تماماً عن باقى القطط الأخرى ومن رابع المستحيلات أن تتشابه بين قطين أبداً !!!




# هل لاحظت الطريقة التى يسير بها القط ؟
كلنا قد شاهدنا القطط وهى تسير أمامنا آلاف المرات ولكننا لم نلحظ
شيئاً عجيباً عنها :القطط تسير عن طريق نقل أطراف الجانب الأيمن للجسم معاً الى الأمام (اليد اليمنى والقدم اليمنى معاً ) ثم تقوم بنقل أطراف الجانب الأيسر للجسم معاً الى الأمام ( اليد اليسرى والقدم اليسرى معاً ) على أن تسبق
اليد اليمنى القدم اليمنى بثلث الزمن المخصص للحركة !! وهناك حيوانان 
فى كل المملكة الحيوانية فقط يسيران بهذا النمط هما الجمل والزرافة !!!
# أيهما أسرع فى الجرى : القط أم الانسان ؟
غالباً ما تجرى القطة بسرعة 40 كم/س فى الحالات العادية ، أما فى حالات
الهرب السريع من كلب مفترس مثلاً أو من خطر يهدد حياتها فترتفع هذهالسرعة الى 48 كم/س !! فى حين أن بطل ألعاب القوى ( آسافا باول ) الجامايكى الجنسية وصاحب الرقم العالمى الحالى فى العدو لمسافة 100 متر لا تتجاوز سرعته 43.5 كم/س !!
# احذر من السماح للقط بدخول الدواليب التى تحتوى على كرات (النفتالين ) الخاص بطرد حشرة العثة الآكلة للصوف ، رائحة النفتالين تتسبب فى تدمير خلايا كبد القط وتسبب الوفاة المباشرة.
# ماهو عدد دقات قلب القط ؟
يبلغ عدد دقات قلب القط حوالى ضعف عدد دقات قلب الانسان إذ يبلغ 110دقة فى الدقيقة أثناء الاسترخاء وترتفع الى 140 دقة أثناء الحركة والجرى
# هل تعلم أنه من السهل جداً أن تصاب بشحنة شديدة من الكهرباء الاستاتيكية نتيجة المسح باليد على ظهر القط ؟ السبب فى ذلك يرجع الىنعومة فراء القطط واستقامته وجفافه التام !!
# ماهو عدد أسنان القطة ؟
 يبلغ عدد أسنان القطة البالغة 32 بالتمام والكمال !!
# يقضى القط 30% من عمره فى تنظيف ولعق فراؤه !!
# القط المنزلى هو القط الوحيد بين جميع أفراد العائلة القططية الذى يمكنه السير وذيله منتصب لأعلى بشكل رأسى تماماً ، فى حين أن كافةالقطط البرية الأخرى لا يمكنها ذلك على الإطلاق ، فهى تسير وذيولها ورائها بشكل أفقى أو بين أقدامها الخلفية !!
# يمكن للقطة الأنثى الواحدة إنجاب 100 قط صغير خلال حياتها ( متوسط العمر 15عاماً )
# يوجد 30 عضلة فى الأذن الواحدة للقط بما يمكن القط من تحريك كل أذن
فى نطاق 180 درجة كاملة !!
# عندما يشرب القط الماء فإن السطح السفلى من اللسان هو المسئول عن
سحب الماء لداخل الفم وليس السطح العلوى !
# كثيراً ما ترفض القطط شرب ماء الحنفية بسبب حاسة الشم الفائقة لديها وقدرتها على تمييز رائحة الكلور الموجود بالماء ، والحل هو تقديم المياه المعدنية لها !

IP