الأربعاء، 4 يوليو 2012

العطر - قصة قاتل - باتريك زوسكيند


وقف غرنوى مبتسماً . و بالأحرى هكذا بدا للناس الذين رأوه و كأنه يبتسم ابتسامة هى الأكثر براءة و حباً و سحراً ، و غواية فى الوقت نفسه ، فى العالم أجمع . لكنها لم تكن فى حقيقة الأمر كذلك ، بل كانت ابتسامة متكلفة بشعة متهكمة ارتسمت على شفتيه عاكسة نصره الكامل و احتقاره الكامل . فهو ، جان باتيست غرنوى ، المولود دونما رائحة ، فى أكثر أماكن العالم تخمة بالروائح الكريهة ، الناشىء من القمامة و الغائط و العفن ، الذى تربى دونما حب و عاش دون روح إنسانية دافئة ، و إنما نكاية و بقوة القرف ، هو الضئيل الأحدب الأعرج البشع ، الذى يتجنبه الجميع ، و الشنيع من الداخل و الخارج على حد سواء قد توصل إلى جعل نفسه محبوباً من قبل الجميع . و ماذا تعنى كلمة محبوب ! معشوق ! محترم ! مؤلمة ! إلى الجحيم بكل ذلك ! فهو قد أنجز الفعل البروميثيوسى ، الشرارة الإلهية .
هذه الشرارة التى لم يحققها لنفسه إلا بعناده و مكره الدائمين ، و بمهارته ، هذه الشرارة التى يحصل عليها الاّخرون مجاناً منذ ولادتهم ، و التى حجبت عنه من دونهم جميعاً .
أجل لقد كان غرنوى العظيم ! و هاهو يتجلى الاّن . هاهو يبدو الاّن فى الواقع كما كان يبدو اّنذاك فى أحلامه النرجسية . لقد عايش فى هذه اللحظة أعظم انتصار فى حياته ، فكان مدعاة لذعره .
كان مدعاة لذعره لأنه لم يستطع أن يستمتع به و لو لثانية واحدة .
ففى لحظة ترجله من العربة إلى الساحة المشمسة مضخماً بالعطر الذى يجعل الناس يحبونه ، بالعطر الذى استهلك صنعه سنتين من عمره ، بالعطر الذى أمضى حياته كلها متعطشاً لامتلاكه .. فى هذه اللحظة التى رأى و شم فيها سرعة انتشاره و مدى تأثيره الذى لا يقاوم على البشر ، فى اللحظة نفسها عاوده الشعور بالقرف من الناس ، فأفسد عليه انتصاره كلياً ، بحيث لم يفتقد الشعور بالفرح فحسب ، و إنما أيضاً الشعور بالرضا ، و لو بأبسط أشكاله .
إن ما تاق إليه دائماً ، أى أن يحبه الاّخرون ، أصبح فى لحظة نجاحه أمراً لا يحتمل ، فهو بالذات لا يحبهم ، بل إنه يكرههم . و فجأة أدرك غرنوى أن الحب أبداً لن يشبعه ، و إنما الكره ، أن يكره و أن يكون مكروهاً .

IP